عالم البيطره والصيدله

يختص بعلوم الطب البيطري والصيدله .والاسلاميات

    ماهي الصيدله الاكلينيكيه؟

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات: 629
    تاريخ التسجيل: 24/03/2010

    ماهي الصيدله الاكلينيكيه؟

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين مايو 10, 2010 2:14 am

    لماذا الصيدلة الإكلينيكية

    الصيدلي هو خبير الأدوية و هو الأدري بالأمور الدقيقة الخاصة بها مثل: كيفية حساب الجرعات, تعديل الجرعات، تداخلات الأدوية مع بعضها, كيفية تحضير أدوية الحقن و كيفية حفظها... إلخ.

    تولي الصيدلي هذه المهام يوفر علي الطبيب عمل كثير و يجعله يتفرغ أكثر للأستماع إلي المرضي و التركيز علي مهامه الأصليه فى تشخيص المرض.

    وجود الصيدلي ضمن الفريق الطبي يتيح وجود خط دفاع ضد الأخطاء الطبية و خاصة تفاعلات الأدوية و الجرعات الزائدة و التي غالباً ما تكون أكبر من أن يتولاها فريق التمريض. و بالتالي يحمي المريض و كذلك الطبيب.

    يشكل الصيدلي مصدر معلومات غني و قريب لفريق التمريض يتيح لهم المعلومات عن كيفية إعطاء الأدوية المختلفة و ترتيبها و مواعيدها و علاقة ذلك بالطعام.

    يتيح الصيدلي الإكلينيكى توفير معلومات عن الأدوية المختلفة و بدائلها مما يساعد إدارة المستشفيات علي إتخاذ قرارات شراء الأدوية و المفاضلة فيما بينها علي أساس علمي و بدون تحيز.

    يكون الصيدلي مصدر معلومات سهل الوصول إليه بالنسبة للمريض للإجابة علي استفساراته عن جرعة الدواء و ميعاد أخذه و غيرها من تساؤلات المرضى.

    تعظيم الفائدة من استخدام الادوية عن طريق إعطاء انسب جرعة لكل مريض فى الوقت المناسب وبالطريقة المناسبة.

    تقليل المخاطر الناتجة عن استعمال الأدوية مثل الآثار الجانبية أو الأخطاء فى وصف أو تناول الأدوية.

    تقليل الإنفاق على الأدوية عن طريق ضمان الاستخدام الأمثل للدواء فى كل حالة مرضية.



    بعض صور التدخل الايجابي الذى يمكن أن يحققه الصيدلي

    المشاركة فى وضع السياسات الدوائية التى تحقق الاستعمال الامثل لكل نوع من الأدوية والبروتوكولات العلاجية المختلفة.

    توفير المعلومات للمرضى والأطباء والممرضين : وهذه نقطه مهمة للغاية من عمل الصيدلى الإكلينيكى حيث يحرص على توافر المعلومات عن الأدوية لكل فئة بالصور التى تتناسب معها وتحقق أفضل استفادة من المعلومة.

    التعاون مع الطبيب المعالج فى اختيار الدواء الامثل وحساب الجرعة المناسبة له ، كذلك التأكد من عدم وجود أى تداخلات أو تفاعل بين الادوية وبعضها البعض.

    إعطاء الدواء للمرضى : وفيها يتعاون الصيدلى مع الممرض فى كيفية إعطاء الدواء للمريض وزمن الإعطاء فى حالة الحقن أو توقيته بالنسبة للطعام فى حالة الأقراص.

    تحضير الدواء وخاصة أدوية الحقن او تلك الأدوية التى تحتاج إلى ضبط الجرعات بدقه أو تتطلب طرق خاصة للتحضير مثل العلاج الكيماوى لأمراض السرطان ، وغالباً ما يتم هذا فى أماكن مخصصة لذلك تعرف بغرفة التحضير والتى تكون معقمة.

    متابعة انتظام المريض فى أخذ الدواء وشرح الطريقة المثلى للاستعمال له أو تحضير الجرعات الخاصة بالمريض فى حالة الأدوية التى تؤخذ عن طريق الحقن الوريدى.





    برنامج الصيدلة الإكلينيكية بصيدلة المنصورة

    الرسالة والاهداف:

    برنامج الصيدلة الإكلينية برنامج مرن يتلاءم مع ميول الطلاب ورغباتهم ويبرز طاقتهم ويهدف الى تخريج صيدلى ملم بكافة متطلبات المهنه واحدث فروع علم الصيدلة وكل التقنيات الحديثة والتى تجعل منه صيدليا متميزا وتؤهله للعمل بالصيدليات العامة والخاصة ومصانع وشركات الادوية ومعامل الرقابة الدوائية وتحليل الأغذية بالإضافة الى العمل فى مجال الإعلام والتسويق الدوائى ومراكز البحوث والجامعات .

    والجديد الذى يضيفة هذا البرنامج هو التركيز على دور الصيدلى فى تقديم الرعاية الصحية المناسبة للمريض بداخل المستشفيات وخارجها وذلك من خلال متابعة النظام الدوائى له ودراسة مبادئ حركية الدواء الإكلينيكية وتطبيقاتها فى العلاج للحالات المرضية المختلفة وإيجاد الأنظمة العلاجية المناسبة وذلك بالتعاون مع الطبيب المعالج.

    الدرجة العلمية التى تمنح للخريج:

    يمنح مجلس الجامعة بناءعلى طلب مجلس كلية الصيدلة درجة البكالوريوس فى العلوم الصيدلية(صيدلة إكلينيكية بنظام الساعات المعتمدة ).







    نظام الدراسة

    مدة الدراسة بالبرنامج خمس سنوات وفق نظام الساعات المعتمدة .ينقسم كل عام دراسى الى فصلين دراسيين ومدة كل فصل خمسة عشر أسبوعا.

    كما يجوز طرح بعض المقررات فى فصل دراسى صيفى مدتة من ستة الى ثمانية أسابيع من الدراسة المكثفة .

    والساعة المعتمدة هى وحدة قياس دراسية وتعادل ساعة دراسية وتعادل ساعة أسبوعية نظرية أودرساً عملياًلايقل عن ساعتين أسبوعيا لمدة خمسة عشرأسبوعا وتدرس على مدى فصل دراسى واحد.

    تصميم البرنامج الدراسى:

    صمم البرنامج الدراسى بحيث يتم التعلم عن طريق المحاضرات والدروس العملية وحلقات النقاش وايضا اجراء بحوث بالإضافة الى التعاون مع المجتمع المحيط بالجامعة.

    التســجيل:

    تحدد الكلية لكل مجموعة من الطلاب مرشدا أكاديميا من أعضاء هيئة التدريس يقوم بمهام الرعاية والإرشاد العلمى ويكون مسئولا عن الطالب فى الشئون العلمية والاجتماعية والنفسية وتوجيهه فى كل مايتعلق بحياته الجامعية ويقوم بمساعدة الطلاب فى إختيار المقررات من قائمة المقررات التى تطرحها الكلية فى كل فصل دراسى.

    على كل طالب ان يقوم شخصيا بتسجيل المقررات التى يرغب فى دراستها فى كل فصل دراسى مع ضرورة أن يتم اختيار المقررات وعدد الساعات بالتشاور والإتفاق مع المرشد الأكاديمى.

    يشترط لتسجيل المقرر أن يكون الطالب قد إجتاز بنجاح متطلب هذا المقرر.

    ينبغى أن يملأ الطالب نموذج تسجيل المقررات فى الأوقات المحددة حسب التقويم الجامعى ولا يجوز الإنتظام فى الدراسة الا بعد انتهاء عملية التسجيل.

    لا يسمح للطالب بالتسجيل المتأخر إلا بموافقة عميد الكلية على ألا تزيد مدة التأخير عن أسبوع من نهاية فترة التسجيل.

    العبء الدراسى:

    هو عدد الساعات المعتمدة التى يقوم الطالب بتسجيلها فى الفصل الدراسى.

    يجب مراعاة ألا يقل العبء الدراسى المسجل لطالب فى أى فصل دراسى عن 12 ساعة معتمدة والا يزيد عن 22 ساعة.

    العبء الدراسى خلال الفصل الصيفى يتراوح بين 4 - 10 ساعات معتمدة.

    المــواظبـــة:

    على الطالب أن يواظب على حضور المحاضرات النظرية والدراسات العملية ولمجلس الكلية بناء على طلب الأقسام المختصة أن يحرم الطالب من التقدم للإمتحان التحريرى إذا تجاوزت نسبة غيابة 25% من إجمالى الساعات المقررة للدروس العملية.

    الإضافة والحذف والإنسحاب:

    يجوز للطالب بعد إكمال إجراءات التسجيل أن يحذف أو يضيف الى ساعاته المعتمدة مقررا أو أكثر على أن يكون ذلك فى خلال الفترات المحددة للحذف والإضافة فى كل فصل مع مراعاة الحد الأدنى والحد الأقصى للعبء الدراسى.

    يجوز للطالب بعد تسجيله الإنسحاب من مقرر أو أكثر فى أى فصل دراسى دون أن يعتبر راسبا فى هذا المقرر وذلك إذا قدم طلب الإنسحاب خلال الفترة المسموح بها والتى يعلن عنها فى الجدول الدراسى لكل فصل.

    ومن ينسحب بعد المدة المقررة يعتبر راسبا.

    لغة الدراسـة:

    الدراسة فى الكلية باللغة الإنجليزية .

    يجوز مع ذلك تدريس بعض المقررات باللغة العربية بناء على توصية القسم المختص وموافقة مجلس الكلية ومجلس الجامعة .

    التدريب الصيفي:

    على الطالب أن يكمل فترة تدريب عملى لا يقل عن 200 ساعة تدريب ( 100 ساعة معتمدة ) تحت إشراف عضو هيئة تدريس متخصص وذلك فى إحدى المؤسسات الصيدلية التى يقرها مجلس الكلية. بالإضافة الى عدد 100 ساعة معتمدة تدريب إكلينيكى فى إحدى المستشفيات التعليمية.

    شروط القبول:

    يشترط فى من يتقدم للإلتحاق بالبرنامج أن يستوفى الشروط التى يحددها المجلس الأعلى للجامعات.
    المصدر : [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] - 100fm6.com

    راعي الحلال

    عدد المساهمات: 1
    تاريخ التسجيل: 13/04/2011

    رد: ماهي الصيدله الاكلينيكيه؟

    مُساهمة من طرف راعي الحلال في الجمعة أبريل 15, 2011 12:29 am

    جزاك الله خير

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات: 629
    تاريخ التسجيل: 24/03/2010

    رد: ماهي الصيدله الاكلينيكيه؟

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس يونيو 30, 2011 6:38 am

    واياك ان شاء الله

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 25, 2014 7:37 pm