عالم البيطره والصيدله

يختص بعلوم الطب البيطري والصيدله .والاسلاميات


    تربية الاوز

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 629
    تاريخ التسجيل : 24/03/2010

    تربية الاوز

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين يوليو 19, 2010 1:00 pm

    الإوز
    يربى الإوز الداجن من أجل اللحم، والبيض كبير الحجم، والريش وأحيانا" لمهارته في تعشيب المحاصيل أو لعمله في الحراسة، فطيور الإوز ضخمة وعدوانية بشكلٍ كبير و صاخبة تحتاج إلى القليل من الرعاية عندما تكبر، و قد تعيش حتى عمر (30) سنة و هي أقسى من البط وتعتمد على العشب بشكلٍ كبير و إذا توفر المرعى فلا تحتاج الإوزة لأكثر من (1) كغ من العلف أسبوعيا" لتنمو بشكلٍ مناسب. و أما الفراخ فتحتاج إلى مكان جاف و دافئ في الأسابيع الأولى، وإذا تمت رعايتها فليس هناك حاجة إلى مأوى خارجي ما لم يكن الجو شديد البرودة في الخارج و يجب أن توضع في مكان يقفل ليلا" بعيدا" عن الحيوانات المفترسة وكما هي الحال لدى البط فإن الإوز يحب السباحة إلا أنه لا يحتاج إلى الماء للتربية.
    • الأمراض:
    إن الوقاية هي المفتاح لمراقبة أمراض الدواجن إذ إنه من الهام تجنب تفشي الأمراض و التي قد تؤثر في السرب بأكمله و أفضل ما يمكن عمله هو:
    • التلقيح ضد أمراض معينة مثل داء نيوكاسل Newcastle و جدري الطيور.
    • اختبار دم الإناث المستخدمة في التكاثر لمعرفة الأمراض مثل داء البللورم pullorum و الميكوبلازما Mycoplasma و القضاء على حامليها.
    • تقديم الغذاء المتوازن و الحاوي على الفيتامينات والمعادن والحموض الأمينية الضرورية والطاقة للقضاء على أمراض عوز التغذية.
    • تقديم الجرعات الموصى بها من الأدوية مثل مضادات الكوكسيديا إذا توفرت للفراريج خلال الشهرين الأولين من عمرها تجنبا" لخسارتها.
    • عدم إدخال الطيور الأكبر سنا" ضمن السرب صغير السن.
    • تجنب زيارة الأسراب المجاورة دون أن تغير الملابس بالكامل.
    • قم بتغيير الفرشة كل أسبوعين قبل إدخال سرب جديد إلى البيت المستخدم سابقا".
    • اتبع قواعد الصحة العامة و نظف البيوت التي يتم تفريغها حديثا" باستعمال كمية كافية من المطهرات.



    • الطفيليات الداخلية:
    إذا تمت تربية الطيور بشكل مزدحم فقد تعاني من تشكل الديدان المعوية المدورة ومن الممكن الحصول على الدواء المناسب من الطبيب البيطري و من ثم إضافته إلى الطعام أو إلىالماء.
    • الديدان الخارجية:
    و يمكن السيطرة عليها باستخدام المبيدات الحشرية، و يجب اتخاذ الحيطة و الحذر عند استخدام المبيدات كاستخدام قناع الوجه و القفازات.
     Carbaryle و يستخدم للقضاء على السوس، والقمل، والبراغيث، والقراد و بق الفراش .
     Cycromazine يضاف إلى مزيج الطعام للقضاء على الذباب.
     Dischloves ينثر الرذاذ على السماد للقضاء على يرقات الذباب.
     Malathion مثل Carbaryl و قد قلل استخدامه المديد من فعاليته في عدة مناطق.
     Nicotine Sulphate يتم دهن المجاثم به للقضاء على سوس المجاثم.
     Permithrin
     Stirofos
    الكوكسيديا:
    المرض الذي يسبب رعبا" شديدا" و تسببه أوليات طفيلية تغزو الأمعاء وتسبب الإسهال و الموت المفاجئ و ينتشر في القطعان المزدحمة. وهناك العقاقير الكبريتية و التي يمكن إضافتها إلى ماء الشرب كما أنه يعطى عن طريق القطارة بالعين أو الطعام لقاح متوفر.
    مرض الرأس الأسود
    و هو مرض أولي يسبب تقرحات في الكبد و برازا" أصفر و تعتبر الديوك الرومية شديدة الحساسية لهذا المرض و يجب ألا تبقى أبدا" بجانب الفراخ التي تعتبر مقاومة نسبيا" للدودة.
    منقول

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 22, 2018 2:26 am