عالم البيطره والصيدله

يختص بعلوم الطب البيطري والصيدله .والاسلاميات


    ملخص اهم امراض الابقار

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 629
    تاريخ التسجيل : 24/03/2010

    ملخص اهم امراض الابقار

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد أغسطس 22, 2010 2:19 pm

    لخص امراض الابقار

    الأمراض المعدية :
    وتتميز هذه الأمراض عن الأمراض غير المعدية كونها تنتقل من الحيوان المصاب إلى الحيوان السليم والعامل المسبب هنا هو الجراثيم أو الفطور أو الفيروسات.
    مصدر العدوى: المصدر الرئيسي في الأمراض السارية هو الحيوان المصاب ويتم انتقال المرض بالتلامس المباشر أو عن طريق الإفرازات الأنفية والمهبلية والحليب واللعاب والتي تلوث العلف والماء والأدوات المستعملة.
    تكمن الخطورة في الحيوانات المصابة والتي لاتظهر عليها الأعراض المرضية والحيوانات التي أصيبت وشفيت كونها تبقى مصدراً للعدوى لفترة زمنية (أيام) . وهناك الحيوانات المصابة بالبروسيلا تبقى مصدراً للعدوى عدة سنوات بعد أن تجهض.
    وتلعب الحيوانات الشاردة (الكلاب ، القطط ، الحيوانات البرية والجرذان) دوراً هاماً في نقل الأمراض السارية ( خاصة مرض الكلب) وتنقل القطط (الكلب والسل) والجرذان تنقل ( الكلب والبروسيلا والتولارميا..).
    وتنتقل الأمراض المعدية عن طريق الطيور والذباب والقراد والبعوض ( الطيور اللاحمة لاتصاب بالجمرة الخبيثة ولكنها تنقلها إلى مسافات شاسعة وذلك عندما تلتهم لحم الجثث النافقة). يلعب العمال بدورهم بنقل الأمراض المعدية عن طريق ألبستهم وأحذيتهم ( الحمى القلاعية – الطاعون البقري...)
    1- الجمرة الخبيثة: مرض سار سريع الانتشار – فترة المرض 1-2 يوم وأحياناً ساعات يصيب كل الحيوانات ويسببه جرثوم يعيش طويلاً في التربة حتى 20 عاماً.
    الأعراض: ارتفاع درجة حرارة الجسم 41-42 مº تسرع في التنفس ويترافق مع وهن شديد فإذا كانت الإصابة معوية يلاحظ الإسهال المدمى وانتفاخ الكرش وعدم الاجترار ومن ثم ينفق الحيوان, وبعد النفوق يسيل من الفتحات الطبيعية لجسم الحيوان ( الشرج ، الفم ، الأذنين) سيلانات دموية وتنتفخ الجثة بسرعة وتتفسخ ويحظر فتح الجثة ويجب حرقها فوراً.
    الوقاية : بتحصين الحيوانات باللقاح الواقي وليس لهذا المرض علاج.
    2- الجمرة العرضية : مرض سار حادي يصيب الحيوانات البقرية بعمر 6 أشهر حتى 4 سنوات ويسبب المرض جرثوم يمكن أن يعيش في التربة حتى 10 سنوات.
    الأعراض: سير المرض سريع جداً ويرافقه ترفع حروري حتى 42مº وهن وامتناع عن تناول العلف ويتوقف الحيوان عن الاجترار ويلاحظ العرج أثناء سير الحيوان.
    وتظهر انتفاخات على قوائم الحيوان الأمامية والخلفية ( الفخذية والكتفين وفي منطقة الحوض والرقبة). وتكون هذه الانتفاخات في البداية قاسية ساخنة ومؤلمة وبعدها تصبح باردة وغير مؤلمة ولون الجلد في منطقة الورم أحمر داكن أو أسود وعند الضغط فوقه يسمع صوت خاص. وينفق الحيوان بعد 12-48 ساعة ويجب عدم فتح الجثة وحرقها فوراً.
    الوقاية: تحصين الحيوانات باللقاح الواقي.
    3- الكلب: مرض ساري يصيب الإنسان والحيوان ويسببه فيروس خاص وتتم العدوى عن طريق اللعاب في أثناء عض الحيوان المريض لحيوان آخر أو للإنسان ويمكن أن يكون الحيوان مصدراً للعدوى قبل ظهور الأعراض المرضية عليه بـ15 يوم.
    ويلعب الدور الرئيسي في نشر المرض الكلاب والقطط الشاردة وكذلك الحيوانات البرية (الثعالب وابن آوى، وكذلك الجرذان) والحيوانات الأهلية المصابة ( أبقار، غنم، خيل، حمير).
    فترة الحضانة تستمر 12 يوم – 3 أشهر وفي بعض الأحيان حتى السنة.
    الأعراض: يظهر المرض بشكل هجومي أو هادئ.
    الشكل الهجومي: تهيج شديد عند الحيوان ومن ثم تظهر عنده العدوانية ، عند الكلاب يبدأ المرض بأن يصبح الكلب هادئاً ولايستجيب لأوامر صاحبه ويميل للوحدة والجلوس في الأماكن المعتمة والعواء يصبح ( مبحوحاً) ونتيجة لشل عضلات البلعوم بفعل الفيروس المسبب للمرض لايستطيع الحيوان بلع الأطعمة ويظهر عنده سيلان اللعاب. ومن ثم تبدأ عنده مرحلة التهيج تدريجياً ومن ثم العدوانية والهجوم على الناس والحيوان وعضها ويلتهم الكلب المسعور قطع جسمها حتى تسبب الجروح وتنتفخ العيون ومنظر الحيوان يصبح مخيفاً وبعض الحيوان منطقة الإصابة ( منطقة دخول الفيروس عن طريق العض).
    بعد مرحلة العدوانية تبدأ مرحلة الشلل وعندها يرقد الحيوان على الأرض ولايستطيع الحركة وينفق بعد 6 أيام من ظهور الأعراض المرضية والشكل الهادئ للمرض يشاهد عند كل الحيوانات ولايظهر في هذا الشكل مرحلة التهيج ولا العدوانية. ويلاحظ شلل القوائم الخلفية مع الذيل ويتعطل الفك السفلي ويبدأ اللعاب بالسيلان خارج الفم ويمتنع الحيوان عن تناول العلف حتى ينفق أخيراً.
    الوقاية: ليس لهذا المرض من علاج ولكن هناك لقاح واق يعطى للكلاب. ويجب أن يوضع برنامج لمكافحة الحيوانات الشاردة والقضاء عليها. أما الناس الذين عضتهم الحيوانات المصابة أو تلامسوا معها فيجب أن يراجعوا دوائر مكافحة الكلب فوراً لإعطائهم اللقاح الواقي. ويجب الاهتمام بالحيوانات الأهلية ومراقبتها حتى لاتهاجمها الكلاب وتنقل إليها مرض الكلب.
    4- الحمى القلاعية: مرض ساري وحاد يصيب الحيوانات ذات الأظلاف وتنتقل العدوى بشكل سريع جداً من الحيوان المصاب إلى السليم. ويصاب الإنسان ويمكن أن تصاب الكلاب والقطط.
    المسبب: فيروس له عدة عترات ويفرز عن طريق الحليب واللعاب والبول ولاتكتسب الحيوانات المصابة مناعة إلى ضد العترة التي أصيبت بها لمدة سنة واحدة ويمكن أن يصاب الحيوان مرة أخرى بالحمى القلاعية (عترة ثانية).
    أعراض المرض: في بداية المرض قلة شهية وسيلانات لعابية من الفم وانخفاض في كمية الحليب. وبعدها يظهر على الغشاء المخاطي للفم وفي المنطقة مابين الظلفين تقرحات مميزة لهذا المرض ويترافق المرض بترفع حروري ويمتنع الحيوان عن تناول العلف وتتوقف عملية الاجترار.
    الوقاية: عزل الحيوانات المصابة ومعالجة مكان الإصابة. ويجب تحصين كافة الأبقار باللقاح الواقي.
    الأعمال الوقائية والمكافحة ضد الأمراض السارية:
    عند الاشتباه بوجود مرض ساري يجب إعلام أقرب دائرة للصحة الحيوانية وحتى حضور الطبيب البيطري يجب القيام فوراً بعزل الحيوانات المصابة والمشتبه بإصابتها والجثث النافقة توضع في مكان مغلق. وينظف ويعقم مكان الحيوانات المريضة. ويجب الانتباه أثناء التعامل مع الحيوانات المريضة لمنع انتقال العدوى للإنسان.
    للوقاية من الأمراض السارية يجب الاهتمام بما يلي:
    1- التغذية الجيدة للحيوانات ( لأن الحيوان صحيح الجسم مقاوم للمرض) وإذا أصيبت مثل هذه الحيوانات فتكون الإصابة خفيفة.
    2- يجب الاهتمام بمصادر المياه ونظافتها لأن المياه تشكل مصدر عدوى هام.
    3- يجب تأمين المأوى الجيد للحيوان (التهوية والتدفئة ونظافة المكان).
    4- تنظيف وتعزيل الزرائب من الزبل وغسلها يومياً وتخصيص مكان للجثث النافقة وحرقها.
    5- مكافحة الجرذان والفئران والحشرات كالذباب والبعوض والقراد.
    6- التلقيحات الوقائية ضد الأمراض السارية : وتعتبر من أهم الأعمال الوقائية لمكافحة الأمراض السارية ويعطي اللقاح لتكوين أجسام مضادة في جسم الحيوان وليكتسب مناعة تدوم طويلاً ويستخدم في تحضير اللقاحات أما الجراثيم الحية أو الضعيفة أو الميتة وتتشكل المناعة في الجسم بعد 10-12 يوم تقريباً من زرق اللقاح ويعطى اللقاح للحيوانات السليمة فقط.
    أما الحيوانات المريضة أو المشتبه بإصابتها فتحقن بالمصول التي تحتوي على مضادات أجسام جاهزة وتتشكل المناعة فوراً ولكنها لاتستمر طويلاً حتى 12 يوماً فقط.
    وهناك تلقيحات عادية وتنفذ لتحصين الحيوانات دون وجود المرض وتكون عادة في الربيع والخريف وتقوم بها دوائر الصحة الحيوانية في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي مجاناً.
    وهناك تلقيحات حسب ظهور المرض (إجبارية) وليس لها وقت محدد وتنفذ عند مداهمة المرض وظهور بؤر مرضية متفرقة وتقوم بها أيضاً وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي مجاناً.
    ويظهر ارتفاع حرارة بعد التلقيح ووهن بسيط وورم في مكان زرق اللقاح وتزول هذه الأعراض سريعاً . ويجب أن تلقح جميع الحيوانات التي ينتقل لها المرض لأن الحيوانات غير الملقحة تكون مصدراً للعدوى من جديد.منقوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول للافاده

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 24, 2017 7:40 am