عالم البيطره والصيدله

يختص بعلوم الطب البيطري والصيدله .والاسلاميات


    تغذية الجاموس الحلاب

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 629
    تاريخ التسجيل : 24/03/2010

    تغذية الجاموس الحلاب

    مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء سبتمبر 29, 2010 10:48 am

    1


    تغذية الجاموس الحلاب :

    يتميز الجاموس الحلاب عن الأبقار بإنتاجه للّبن عالي القيمة الغذائية من حيث نسب الدهن وكذلك المكونات الصلبة الغير دهنية بالإضافة لزيادة الطلب عليه سواء للتصنيع أو للاستهلاك طوال العام 0 وتهدف التغذية الحديثة للجاموس الحلاب والمنتخب للتربية في المزارع الحديثة إلى : 1. معظمة إنتاج اللبن طوال فترة الإدرار. 2. منع مشاكل التمثيل والنقص الغذائي.3. تحقيق كفاءة تناسلية عالية

    .ولتحقيق ذلك يجب التعرف جيدا على التطبيق الحقلي الحديث عن : • الاحتياجات الفعلية الخاصة بالجاموس .• تنوع برامج التغذية المقدمة للجاموس على حسب احتياجات كل فئة .• التغذية بنظام ارخص عليقة تعطي أفضل إنتاجية 0• البدائل الغير تقليدية الجيدة والتي يمكن للمربي استخدامها.

    مميزات تربية الجاموس : v لبن عالي القيمة الغذائية مطلوب طوال العام سواء للتصنيع أو للاستهلاك بسعر جيد للمنتج .v معدلات نمو عالية وجيدة للتسمين مع التغذية الحديثة مع نوعية لحم جيد . v المقاومة للأمراض .v ملاءمته للظروف البيئية .v تناسليات جيدة في المزارع مع الاهتمام بالتغذية والصحة التناسلية والعوامل البيئية الأخرى .المشكلة تكمن في التحسين الوراثي :دور القطاع الخاص في التحسين الوراثي للجاموس عن طريق انتخاب الجاموس عالي الإدرار وتربيته تحت ظروف الإنتاج المكثف :v شراء عجلات .v شراء جاموس حلاب عالي الإدرار .v مشكلة الطلائق أو السائل المنوي الجيد ؟؟؟

    أغراض تغذية الجاموس الحلاب :1. الحصول على أعلى إنتاجية ( التركيبة الوراثية للقطيع الحلاب ) .2. عدم حدوث مشاكل التمثيل أو النقص الغذائي . 3. الحصول على كفاءة تناسلية عاليةDIM ) ) .ولتحقيق ذلك يجب معرفة : 1. الاحتياجات الخاصة بالجاموس ( Feeding Standers # Allowance )

    ميزات الجهاز الهضمي للجاموس :1. كبر حجم ووزن المعدة وخاصة الكرش .2. بطيء حركة الكرش .3. انخفاض وزن وحجم المعدة الثالثة في الجاموس ( نفس عدد الثنايا ).4. انخفاض زمن مرور الغذاء المهضوم في الجهاز الهضمي .5. وجود عدد أكبر من الكائنات الدقيقة في السنتيمتر الواحد في الكرش .
    وبالرغم من تميز الجاموس في هضم الألياف ( الأعلاف الخشنة ) فإن التجارب أثبتت أنه للحصول على معدلات إنتاج لبن وكفاءة تناسلية عالية فإنه لا يمكن الاعتماد على إعطاء الحيوان كميات كبيرة من الأعلاف منخفضة الطاقة وبالتالي فإنه لابد من استخدام كميات من الأعلاف عالية الطاقة في تغذية الجاموس كلما استدعى الأمر ذلك .1. استخدام نظام ( Total Mixed Ration - TMR ) مع النظام المفتوح في التربية 02.

    وضع برامج حديثة ومتخصصة للمجموعات المختلفة في القطيع : أربعة برامج غذائية مقترحة لتغطية احتياجات كل فئات الجاموس في المزرعة :v جاموس حديث الولادة ( خلال أول شهرين من منحنى الإدرار ) وعالي الإدرار ( أكثر من 10 ك) . v جاموس متوسط الإدرار ( 10 – 5 ك ) .v تغذية 65% من الكمية للجاموس في أخر 3 أسابيع من الولادة ( Close Up 0 ) .v تغذية 65% من العجلات 7-18 شهر 0v جاموس منخفض الإدرار ( أقل من 5 ك ) 0v يعطي 65% للجفاف المبكر 0 v يعطي 65% للعجلات حتى قبل الولادة بشهر 0 v بادئ عجول جيد 0 v ويخلط مع الدريس برسيم جيد بنسبة 30: 70 في المادة الجافة حتى الشبع للعجلات من 3- 6 شهور .فترة الجفاف للجاموس العشر : يقسم الجاموس عند التجفيف إلى ثلاث مجموعات ( نحيف ، متوسط الامتلاء ، سمين ) .سمين متوسط الامتلاء نحيف نوع التغذية
    حتى قبل الولادة بـ 10 أيام حتى قبل الولادة بـ 3 أسابيع من التجفيف 2 أسبوع على الأقل من التجفيف جفاف مبكر
    10 أيام قبل الولادة 3 أسابيع قبل الولادة 6 أسابيع قبل الولادة قرب الولادة
    1. جفاف مبكر : احتياجات منخفضة من البروتين والطاقة وألياف عالية 0احتياجات خاصة لكل من : الكالسيوم ( لا يزيد عن 0.6 % في المادة الجافة )الفسفور لا يزيد عن 0.3 % في المادة الجافة السيلينيوم لا يقل عن 0.2 جزيء في المليون 0فيتامين ه لا يقل عن 400 وحدة دولية / رأس / يوم 0ملح الطعام من 30 إلى 50 جم / رأس / يوم .2. قرب الولادة :احتياجات أعلى من الطاقة والبروتين ( 2 إلى 3كجم من علف عالي الإدرار ) 0نفس الاحتياجات الخاصة السابقة .3. حديث الولادة وعالي الإدرار ( فوق 10 كجم ، ولمدة 45 – 60 يوم ) تتميز هذه الفترة بانخفاض كمية المادة المأكولة وزيادة كمية اللبن ( أقصى نقطة في منحنى الإدرار 5-8 أسابيع ) انخفاض معدل اكتناز الجسم مع اتزان حراري سالب ( كتوزس : سريري أو ظاهري – نقص كمية اللبن – تأخر فترة ما بعد الولادة وطول الفترة المفتوحة ) .4. متوسط الإدرار من 10 إلى 15 كجم :بعد 60 يوم من منحنى الإدرار يتم تقسيم الجاموس على حسب كمية اللبن ومعدل اكتناز الجسم 0يتم تغذية الجاموس الحلاب على حسب إدراره مع تقليل كميات المركز والاعتماد أكثر على الأعلاف 00000005. منخفض الإدرار ( أقل من 5 كجم ) :الاعتماد على الأعلاف الخضراء والخشنة مع قليل من المركز على حسب الحاجة 06. التغذية بنظام أرخص عليقة تعطي أفضل إنتاجية .7. البدائل الغير تقليدية الجيدة والتي يمكن للمربي استخدامها.منقول


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 22, 2017 6:47 pm