عالم البيطره والصيدله

يختص بعلوم الطب البيطري والصيدله .والاسلاميات


    المكتب الحديث للدواجن

    شاطر

    maged

    المساهمات : 49
    تاريخ التسجيل : 26/01/2011
    العمر : 30
    الموقع : www.officepoultry.com

    المكتب الحديث للدواجن

    مُساهمة من طرف maged في السبت فبراير 26, 2011 2:13 am

    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
    الموجــــــــات الحــــــــــــارة

    تتعرض الذكور ذات الوزن الأكثر من 1.8 كجم للنفوق نتيجة الإجهاد الحرارى فى درجة حرارة أعلى من 35 درجة مئوية ويمكن تقليل الخسائر عند حدوث موجات شديدة الحرارة وذلكبتوفير كميات كبيرة من الماء . حيث أن إستهلاك المياة يعتبر من الأهمية للمحافظة على درجة حرارة جسم الطائر أقل من 42 درجة مئوية وعلى ذلك فدرجات الحرارة الأعلى من ذلك المعدل ينتج عنه نفوق الطيور خصوصا عند إرتفاع الرطوبة النسبية أيضا هذا بالإضافة إلى أن درجة الحرارة أعلى من 35 درجة مئوية عند عمر 7 أسابيع سوف تجعل الطائر يستهلك كمية من المياة أعلى من معدله الطبيعى لتصل إلى 4 لتر / ساعه لكل 100كتكوت وهذه الكمية هى ضعف الإستهلاك فى درجة حرارة 24 درجة مئوية ويراعى المحافظة على برودة المياة لتجنب إرتفاع حرارة مياة الشرب.
    إن إسخدام المراوح لتحريك الهواء وتقليل الرطوبه فى عنابر الدجاج هى عملية ضرورية خصوصا تحت ظروف موجات الحرارة الشديدة وعند التعرض لموجات الحرارة المرتفعة نلاحظ تزايد نسبة الرطوبة بمعدل سريع إذا لم يتم التعامل معها وطردها خارج العنبر وهذا يرجع إلى زيادة إستهلاك المياة وتزايد فى عملية تنفس الطيور وفقد الحرارة عن طريق التبخر.
    كما نجد أن االطيور تتأثر كثيرا بظروف الإجهاد الحرارى وخاصة فى اليوم الأول من الموجات الشديدة الحرارة ونجد أن الطيور تكتسب درجة من التحمل للجو الحار بعد تعرضها التدريجى للموجة الحارة كما توضح نتائج الأبحاث الحالية أهمية الإستفادة من التأقلم مع الحرارة عند تعريض الأعمار الصغيرة لموجات الحر كما أن تصويم الطيور فى فترات الحرارة المرتفعة مع إضافة الأملاح المعدنية وفيتامين ( ج ) لمياة الشرب خلال ظروف موجات الحرارة العالية يساعد الطائر على تحمل هذه الموجات.
    للسيطرة على الإجهاد الحرارى
    1. تقليل نسبة كثافة التربية في المزرعة ليكون ضمن الظروف القياسية 0
    2. التأكيد على توفير كمية الماء اللازمة في كافة الأوقات 0
    3. زيادة معدل تدفق الهواء في المزرعة 2-3 متر/ثانية 0
    4. إستخدام المركبات المساعدة للطير للتخلص من الإجهاد الحرارى مثل تلك المحتوية على الكارنتين ، سلفات الماغنسيوم ، سوربيتول والمشتقات الطبيعية للخضار والفواكه0

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 22, 2017 6:48 pm